إيران لا تسعى إلى الحرب مع الولايات المتحدة ولكنها "لا تخشى منها"

31-01-2024 18:14:01
more

شروين المهرة- خاص 

هددت إيران الأربعاء بـ”الرد بشكل حاسم” على أي هجوم أميركي على الجمهورية الإسلامية بعد أن ربط الرئيس جو بايدن طهران بمقتل ثلاثة جنود أميركيين في قاعدة عسكرية في الأردن.

أشارت الولايات المتحدة إلى أنها تستعد لشن ضربات انتقامية في الشرق الأوسط في أعقاب هجوم الطائرات بدون طيار يوم الأحد والذي أدى أيضًا إلى إصابة ما لا يقل عن 40 جنديًا في البرج 22، وهي قاعدة سرية في شمال شرق الأردن كانت ضرورية للوجود الأمريكي في سوريا المجاورة.

وجاءت التحذيرات الإيرانية أولا من أمير سعيد إرافاني، سفير إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك. وقدم إحاطة للصحفيين الإيرانيين في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، وفقًا لوكالة أنباء إيرنا الحكومية.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن إيرافاني قوله إن “الجمهورية الإسلامية سترد بحزم على أي هجوم على البلاد ومصالحها ومواطنيها تحت أي ذرائع”. ووصف أي انتقام إيراني محتمل بأنه “رد قوي” دون الخوض في تفاصيل.

كما نفى إيرافاني أن تكون إيران والولايات المتحدة قد تبادلتا أي رسائل خلال الأيام القليلة الماضية، سواء من خلال وسطاء أو بشكل مباشر. وذكرت قناة الجزيرة الفضائية العربية، التي يقع مقرها في قطر وتمولها، في وقت سابق أن مثل هذه الاتصالات قد حدثت. وغالباً ما تعمل قطر كوسيط بين واشنطن وطهران.

وقال إيرافاني: "لم يتم تبادل مثل هذه الرسائل".

لكن الحكومة الإيرانية أخذت علماً بالتهديدات الأمريكية بالانتقام من الهجوم على القاعدة في الأردن.

وقال قائد الحرس الثوري الجنرال حسين سلامي، في إحدى الفعاليات يوم الأربعاء: “في بعض الأحيان، يثير أعداؤنا التهديد، واليوم نسمع بعض التهديدات بين الكلمات من قبل المسؤولين الأمريكيين”. منهم أنك شهدت لنا، ونحن نعرف بعضنا البعض. ولا نترك أي تهديد دون إجابة”.

وأضاف، بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية: “نحن لا نسعى للحرب، لكن ليس لدينا خوف من الحرب”.

 

 

اخر الاخبار

©الاكثر قراءة