*دعوة صادقة لرواد القطاع الخاص .. عمروا الارض وخضروها بالتشجير ..!*

23-06-2024 15:53:46
more


مجموعة شركات هائل سعيد انعم واخوان ثابت وشركة درهم وعبدالجليل ردمان والمطاحن وعبدالكريم الاسودي والفقيه وشماخ وغيرهم من البيوت التجارية الكبيرة والمتوسطة والصغيرة ..
هؤلاء يملكون الى جانب منشآتهم الصناعية والتجارية اراض بمساحات واسعة على امتداد الطرق والمداخل الرئيسية لمدينة الحديدة الشرقية والجنوبية والشمالية وتقدر بمئات الكيلومترات ..
المطلوب من هؤلاء الذين اخذوا من الحديدة من بحرها وبرها الكثير خلال سنوات وعقود عديدة مطلوب منهم اليوم ان يعطوها القليل من الجهد والاهتمام وان يكون لهم دور ومشاركة فاعلة في حماية البيئة ومكافحة التصحر والحد من تلوث الهواء من خلال الاسهام الفاعل في توسيع عملية التشجير وزيادة الغطاء النباتي والمساحات الخضراء كون ذلك واجب ديني ووطني وانساني حيث قال رسول الله ﷺ " ما من مسلمٍ يغرسُ غرساً أو يَزْرَعُ زَرْعاً فيأكلُ منه طيرٌ أو إنسانٌ أو بهيمةٌ إلاَّ كان له به صدقة" .. الى جانب كون في ذلك حفظا لمقاصد الشريعة الاسلامية واقامة لكلياتها الخمس .. وتنص المادة 35 من دستور الجمهورية اليمنية على ان حماية البيئة مسؤلية الدولة والمجتمع وواجب ديني ووطني .
فلو قام هؤلاء بواجبهم الديني والوطني بالتشجير امام وحول منشآتهم واراضيهم وساهموا في تخضير الارض لاصبحت مداخل الحديدة الشرقية والشمالية والجنوبية غابات خضراء ..
هناك جهات ومنشآت صناعية وتجارية ماقامت به من تشجير سوى الشيء اليسير من ما هو مطلوب ولا يرتقي لمستوى الواجب والشعور بالمسؤلية تجاه البيئة ..
1_ نموذج واحد لعشرات النماذج لارض لاحد التجار محاذية للطريق الرئيسي دون تشجير ..!!
2_ نموذج لتشجير جانبي طريق الصليف ( المجاهدون _المنطقة العسكرية الخامسة) .
3_نموذج تشجير حول ارضية
4_ نموذج تشجير امام واجهة احدى المنشآت الصناعية
.. للموضوع بقية ..

*ملحوظة : اذا وصلتك هذه الرسالة ارجو ان تشاركها بنية الاجر والثواب وتوصلها قدر الامكان الى اصحاب الشأن رواد القطاع الخاص.*
#عمروا_الارض_بالتشجير

علي احمد الاسدي
مستشار رئيس الوزراء لشؤن البيئة والاعلام
رئيس مركز الرصد والتثقيف البيئي Environmental Education Center


https://www.facebook.com/share/p/De4gMc9BETAUe2fC/?mibextid=oFDknk

اخر الاخبار

©الاكثر قراءة